Translate

آخر التعليقات

jeudi 26 décembre 2013

ماهو في البوكسين داي الدوري الإنجليزي؟


يقام يوم الخميس والموافق لتاريخ 26-12-2013 مباريات الأسبوع 18 من الدوري الإنجليزي الممتاز حيث تقام جميع مباريات المرحلة في يوم واحد ومن أبرز المواجهات التي ستقام هي استضافة فريق المان سيتي للمتصدر ليفربول في قمة مثيرة وذهاب المان يونايتد لمواجهة هال سيتي واستضافة تشلسي للفريق الويلزي سوانزي سيتي وذهاب الأرسنال لمواجهة ويستهام ومواجهة المتألق ايفرتون لمتذيل الترتيب سندرلاند وهي فرصة لايفرتون لحصد ثلاث نقاط جديدة ولما لا التقدم في الترتيب العام في حالة تعثر أحد فرق المقدمة.
- يُطلق على هذا اليوم في الدوري الإنجليزي إسم Boxing Day.. ما معنى هذا الإسم وكيف جاء؟
يُطلق هذا الإسم على اليوم الذي يلي مباشرة يوم عيد الميلاد والذي يصادف 25-12 من كل عام والإسم مستمد من Box أي صندوق ويعني في المجمل يوم هدايا عيد الميلاد التي تُقدم في صناديق للهدايا والتي يتهاداها الناس بين بعضهم.
هذا التقليد يعود إلى زمن بعيد جداً في بريطانيا وبعض الدول الغربية كألمانيا والدنمارك وهولندا وأستراليا وكندا وجنوب افريقيا وعدد اَخر من الدول وهو اليوم الذي يقدم فيه الأغنياء هدايا عيد الميلاد للفقراء أو تقلي الموظفين هدايا عيد الميلاد من أرباب عملهم وهو تقليد إجتماعي يشمل العديد من مناحي الحياة الإقتصادية الإجتماعية والرياضية.
العديد من المحال التجارية تقوم بتخفيضات كبيرة على أسعارها في هذا اليوم المميز لذلك يكون يوماً خاصاً للتسوق خصوصاً بأنه يوم عطلة رسمية في معظم الدول التي تحتفل به ومنها بريطانيا.
في الجانب الرياضي، تستغل الإتحادات الرياضية المختلفة في بريطانيا هذا اليوم لإقامة العديد من المباريات المختلفة في كرة القدم والرجبي وغيرها لاستغلال الإجازة كي يدفعوا المشجعين والعائلات للذهاب إلى الملاعب وقضاء وقت جميل.
العائلات بدورها تستغل صباح هذا اليوم في التهادي فيما بينهم ومن ثم الذهاب للتسوق في فترة ما بعد الظهيرة وفي المساء يتوجهون إلى الملاعب الرياضية لحضور المبارايات المختلفة في جو عائلي وإحتفالي مميز جداً.
جانب من الجماهير التي تحضر المباريات بزي سانتا كلوز
جانب من الجماهير التي تحضر المباريات بزي سانتا كلوز
إنه يوم إحتفالي وعائلي بامتياز في الدوري الانجليزي
إنه يوم إحتفالي وعائلي بامتياز في الدوري الانجليزي

فيما يخص الدوري الإنجليزي الممتاز، فإن جميع مباريات المرحلة تقام في يوم واحد ويحرص الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم على وضع جدول مباريات في هذا اليوم يراعي فيه قرب المسافة الجغرافية بين الأندية المتنافسة قدر الإمكان لكي لا يشقوا على الجماهير في التنقل بين المدن في بريطانيا وخصوصاً أن عمل شبكة القطارات في هذا اليوم تكون محدودة إلى حد ما.
فبنظرة سريعة على جدول مباريات اليوم مثلاً نجد أن الأرسنال سيواجه ويستهام والفريقين مقرهما مدينة لندن.. والمان سيتي سيستضيف ليفربول والمدينتين قريبتين إلى بعضهما جغرافياً وهكذا.
- متى كانت اَخر مرة لعبت فيها الفرق الإنجليزية مباريات الدوري في يوم عيد الميلاد 25-12؟
اَخر مرة أقيمت فيها مباريات الدوري الإنجليزي في يوم عيد الميلاد وقبل أن تتحول إلى اليوم التالي وتُصبح ما يُعرف بـBoxing Day كان ذلك في عام 1959.
- ما هو أكثر يوم في الـBoxing Day شهد أهدافاً من حيث العدد؟
كان ذلك في عام 1963 حيث شهدت مباريات ذلك اليوم تسجيل 66 هدفاً وتحققت نتائج كبيرة حيث جاءت على الشكل التالي.. خسارة المان يونايتد أمام بيرنلي 6-1 وخسارة تشلسي أمام بلاكبول 5-1 وفوز فولهام على ابسيوتش تاون 10-1 وفوز ليفربول على ستوك سيتي 6-1 وفوز بلاكبيرن على ويستهام 8-2 وتعادل نوتنجهام فورست أمام شيفيلد يونايتد 3-3 وفوز ليستر على ايفرتون 2-0 وتعادل توتنهام مع ويست برومتش 4-4 وتعادل ولفرهامبتون مع أستون فيلا 3-3 وفوز شيفيلد ونزداي على بولتون 3-0.
الغريب في الأمر أن كل الفرق التي خسرت في ذلك اليوم عادت وانتقمت من نفس الفرق التي هزمتها وحدث ذلك في مرحلة الإياب حيث انتقم المان يونايتد من خسارته أمام بيرنلي ورد له التحية بفوز 5-1 وويستهام ثأر من بلاكبيرن وهزمه في الإياب 3-1 وابسويتش الذي خسر من فولهام بقسوة رد له الخسارة في الإياب وهزمه 4-2.
- هل الفريق الذي يحتل الصدارة في عيد الميلاد يحصد لقب الدوري في نهاية الموسم؟
الخبر السيء للفريق الذي يحتل الصدارة في هذه الفترة هو أنه لن يفوز بلقب الدوري الإنجليزي نهاية الموسم لكن بالطبع هناك استثناءات لكنها قليلة جداً إذا ما قورنت بتاريخ الدوري الإنجليزي.
الإستثناءات جاءت في ست مناسبات ومن ثلاثة فرق فقط نجحت في تصدر الدوري في موسم الأعياد وحصد اللقب في النهاية وهي المان يونايتد في مواسم 1993-94.. 2000-2001.. 2006-2007.
وتشلسي في موسمي 2004-05 و2006-07 وبلاكبيرن مرة واحدة موسم 1994-95.
أما من ناحية أسفل الترتيب فويست برومتش ألبيون هو الفريق الوحيد في تاريخ الدوري الإنجليزي الذي نجح في تجنب الهبوط والبقاء في الدرجة الممتازة بعد أن كان يحتل المركز الأخير في الترتيب وقت عيد الميلاد وكان ذلك في موسم 2004-05 وبناءاً عليه فإن فريق سندرلاند هابط للدرجة الأولى بنسبة 99% إلا إذا حقق الفوز اليوم على ايفرتون بشرط خسارة فولهام أو كرستال بالاس ليترك لأحدهما المركز الأخير في هذا اليوم وبفارق الأهداف فقط حيث يفصل بين سندلاند وبينهما 3 نقاط.
هذا إعلان ترويجي عن أهمية مباريات الدوري الإنجليزي في هذا اليوم.
- مباراة تاريخية شهدها هذا اليوم
في مثل هذا اليوم من عام 1992 لعب المان يونايتد مباراة تاريخية أمام فريق شيفيلد يونايتد حيث تأخر الشياطين الحمر بثلاثية نظيفة في الشوط الأول لينتفض رجال أليكس فيرجسون (لم يكن يحمل لقب السير وقتها) في الشوط الثاني ويعادلوا النتيجة.. وفي ذلك الموسم (1992-1993) حصد المان يونايتد لقب الدوري الإنجليزي الممتاز.
نترككم مع أهداف تلك المباراة التاريخية وملخص أحداثها.
للتواصل مع الكاتب على فيسبوك :

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More
Icon Icon

\ }